أهل الحديث هم أهل النبي و إن *** لم يصحبو ا نفسه أنفاسه صحبوا
Page 1 of 1
أهل الحديث هم أهل النبي و إن *** لم يصحبو ا نفسه أنفاسه صحبوا
أهل الحديث هم أهل النبي و إن *** لم يصحبو ا نفسه أنفاسه صحبوا
________________________________________
قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- : " إن من أشراط الساعة أن يلتمس العلم عند الأصاغر " -صحيح الجامع للإمام الألباني-
وعن عبد الله بن مسعود قال : " كيف أنتم إذا لبستكم فتنة يهرم فيها الكبير, ويربو فيها الصغير, ويتخذها الناس سنة, إذا ترك منها شيء قيل : تركت السنة؟ قالوا : ومتى ذاك؟ قال : إذا ذهبت علماؤكم, وكثرت قراؤكم, وقلت فقهاؤكم, وكثرت أمراؤكم, وقلت أمناؤكم, والتمست الدنيا بعمل الآخرة, وتفقه لغير الدين . "
قال الإمام الألباني في رسالة قيام رمضان معلقا على هذا الحديث : " قلت : وهذا الحديث من أعلام نبوته وصدق رسالته ، فإن كل فقرة من فقراته ، قد تحقق في العصر الحاضر ، ومن ذلك كثرة البدع وافتتان الناس بها حتى اتخذوها سنة ، وجعلوها ديناً يُـتَّبع ، فإذا أعرض عنها أهل السنة حقيقة ، إلى السنة الثابتة عنه قيل : تُركت السنة ! "
وكما قال الإمام الألباني في نفس الرسالة عن هذا الحديث : " صح عن ابن مسعود موقوفاً ، وهو مرفوع إلى النبي حُكْماً . "
وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : " إياكم وأصحاب الرأي فإنهم أعداء السنن أعيتهم أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم أن يحفظوها فقالوا بالرأي فضلوا واضلوا " .
وعن الإمام أحمد بن حنبل قال : " قبور أهل السنة من أهل الكبائر روضة وقبور أهل البدعة من الزهاد حفرة فساق أهل السنة أولياء الله وزهاد أهل البدعة أعداء الله " .
وعن عبد الله بن مسعود قال : " قراؤكم وعلماؤكم يذهبون ويتخذ الناس رؤوساً جهالاً يقيسون الأمور برأيهم " .
وعن الحسن قال : " إنما هلك من كان قبلكم حين تشعبت بهم السبل وحادوا عن الطريق فتركوا الآثار وقالوا في الدين برأيهم فضلوا وأضلوا " .
وقال الإمام أبو عثمان إسماعيل الصابوني في بيان علامات أهل البدع : ( وعلامات البدع على أهلها بادية ظاهرة، وأظهر آياتهم وعلاماتهم : شدة معاداتهم لحملة أخبار النبي، واحتقارهم لهم، واستخفافهم بهم )
ثم ذكر بسنده إلى أحمد بن سنان القطان قال : ( ليس في الدنيا مبتدع إلا وهو يبغض أهل الحديث، فإذا ابتدع الرجل نزعت حلاوة الحديث من قلبه ) .
ثم ذكـر بسنده إلى محمد بن إسماعيل الترمذي قـال : ( كنت أنا وأحمد بن الحسن والترمذي عند إمام الدين أبي عبد الله أحمد بن حنبل، فقال له أحمد بن الحسن : يا أبا عبد الله، ذكروا لابن أبي قتيلة بمكة أصحاب الحديث، فقال : أصحاب الحديث قوم سوء . فقام أحمد بن حنبل، وهو ينفض ثوبه ويقول : زنديق، زنديق . حتى دخل البيت ) .
وبسنده إلى أبي نصر بن سلام الفقيه قال : ( ليس شيء أثقل على أهل الإلحاد ولا أبغض إليهم من سماع الحديث، وروايته بإسناده ) .
وبإسناده إلى أبي حاتم محمد بن إدريس الحنظلي الرازي قـال : ( علامة أهل البدع الوقيعة في أهل الأثر) .
قال أبو عثمان الصابوني مبينًا علامات أهل السنة : ( وإحدى علامات أهل السنة : حبهم لأئمة السنة، وعلمائها وأنصارها، وأوليائها، وبغضهم لأئمة البدع، والذين يدعون إلى النار، ويدلون أصحابهم على دار البوار، وقد زيّن الله سبحانه قلوب أهل السنة، ونوّرها بحب علماء السنة فضلاً منه جل جلاله ) .
*تنبيه : الرأي المنهي عنه والمذكور في بعض النقولات الواردة أعلاه هو تقديم العقل على النقل الصحيح وهو من علامات أهل البدع .
وأما إعمال العقل في إستنباط الأحكام من الأحاديث وفي التوفيق بينها وفي تأييدها والذب عنها والدعوة إلى إقامة أحكامها فهذا ليس مذموما بل هو محمود .
-والله أعلم-
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .
________________________________________
قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- : " إن من أشراط الساعة أن يلتمس العلم عند الأصاغر " -صحيح الجامع للإمام الألباني-
وعن عبد الله بن مسعود قال : " كيف أنتم إذا لبستكم فتنة يهرم فيها الكبير, ويربو فيها الصغير, ويتخذها الناس سنة, إذا ترك منها شيء قيل : تركت السنة؟ قالوا : ومتى ذاك؟ قال : إذا ذهبت علماؤكم, وكثرت قراؤكم, وقلت فقهاؤكم, وكثرت أمراؤكم, وقلت أمناؤكم, والتمست الدنيا بعمل الآخرة, وتفقه لغير الدين . "
قال الإمام الألباني في رسالة قيام رمضان معلقا على هذا الحديث : " قلت : وهذا الحديث من أعلام نبوته وصدق رسالته ، فإن كل فقرة من فقراته ، قد تحقق في العصر الحاضر ، ومن ذلك كثرة البدع وافتتان الناس بها حتى اتخذوها سنة ، وجعلوها ديناً يُـتَّبع ، فإذا أعرض عنها أهل السنة حقيقة ، إلى السنة الثابتة عنه قيل : تُركت السنة ! "
وكما قال الإمام الألباني في نفس الرسالة عن هذا الحديث : " صح عن ابن مسعود موقوفاً ، وهو مرفوع إلى النبي حُكْماً . "
وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : " إياكم وأصحاب الرأي فإنهم أعداء السنن أعيتهم أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم أن يحفظوها فقالوا بالرأي فضلوا واضلوا " .
وعن الإمام أحمد بن حنبل قال : " قبور أهل السنة من أهل الكبائر روضة وقبور أهل البدعة من الزهاد حفرة فساق أهل السنة أولياء الله وزهاد أهل البدعة أعداء الله " .
وعن عبد الله بن مسعود قال : " قراؤكم وعلماؤكم يذهبون ويتخذ الناس رؤوساً جهالاً يقيسون الأمور برأيهم " .
وعن الحسن قال : " إنما هلك من كان قبلكم حين تشعبت بهم السبل وحادوا عن الطريق فتركوا الآثار وقالوا في الدين برأيهم فضلوا وأضلوا " .
وقال الإمام أبو عثمان إسماعيل الصابوني في بيان علامات أهل البدع : ( وعلامات البدع على أهلها بادية ظاهرة، وأظهر آياتهم وعلاماتهم : شدة معاداتهم لحملة أخبار النبي، واحتقارهم لهم، واستخفافهم بهم )
ثم ذكر بسنده إلى أحمد بن سنان القطان قال : ( ليس في الدنيا مبتدع إلا وهو يبغض أهل الحديث، فإذا ابتدع الرجل نزعت حلاوة الحديث من قلبه ) .
ثم ذكـر بسنده إلى محمد بن إسماعيل الترمذي قـال : ( كنت أنا وأحمد بن الحسن والترمذي عند إمام الدين أبي عبد الله أحمد بن حنبل، فقال له أحمد بن الحسن : يا أبا عبد الله، ذكروا لابن أبي قتيلة بمكة أصحاب الحديث، فقال : أصحاب الحديث قوم سوء . فقام أحمد بن حنبل، وهو ينفض ثوبه ويقول : زنديق، زنديق . حتى دخل البيت ) .
وبسنده إلى أبي نصر بن سلام الفقيه قال : ( ليس شيء أثقل على أهل الإلحاد ولا أبغض إليهم من سماع الحديث، وروايته بإسناده ) .
وبإسناده إلى أبي حاتم محمد بن إدريس الحنظلي الرازي قـال : ( علامة أهل البدع الوقيعة في أهل الأثر) .
قال أبو عثمان الصابوني مبينًا علامات أهل السنة : ( وإحدى علامات أهل السنة : حبهم لأئمة السنة، وعلمائها وأنصارها، وأوليائها، وبغضهم لأئمة البدع، والذين يدعون إلى النار، ويدلون أصحابهم على دار البوار، وقد زيّن الله سبحانه قلوب أهل السنة، ونوّرها بحب علماء السنة فضلاً منه جل جلاله ) .
*تنبيه : الرأي المنهي عنه والمذكور في بعض النقولات الواردة أعلاه هو تقديم العقل على النقل الصحيح وهو من علامات أهل البدع .
وأما إعمال العقل في إستنباط الأحكام من الأحاديث وفي التوفيق بينها وفي تأييدها والذب عنها والدعوة إلى إقامة أحكامها فهذا ليس مذموما بل هو محمود .
-والله أعلم-
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .
mrhoudaa- Beginner
- Posts : 8
Points : 19106
Reputation : 0
Join date : 2011-04-18
Age : 33
Location : cairo
Page 1 of 1
Permissions in this forum:
You cannot reply to topics in this forum
Thu Apr 26, 2012 5:49 am by ftmulberry01
» Hamlet Analysis
Mon May 23, 2011 2:19 pm by Admin
» Palestine tomorrow will be free
Thu May 12, 2011 2:45 pm by Ayoya
» The Chosen One
Thu May 12, 2011 9:01 am by FiRe.HeaRt
» الحمد لله على ما اعطى
Wed May 11, 2011 9:48 pm by Ayoya
» Qatar accused of bribery to win World Cup bid
Wed May 11, 2011 8:13 am by ahmed hosny eid
» الآن يجب أن أتوقف
Sat May 07, 2011 4:25 pm by FiRe.HeaRt
» معا نبحـــــــــــــــر فى طاعة الله
Fri May 06, 2011 1:40 pm by Admin
» Oliver Twist (Charles Dickens )
Fri May 06, 2011 1:31 pm by Admin